English Version

المركز الوطني للسلامة المعلوماتية نحو بيئة معلوماتية آمنة للجميع

	 ورشة عمل

ورشة عمل " الفرص الواعدة في سوق الأمن السيبراني "

ينظم المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ورشة عمل في الأمن السيبرانى تستهدف الباحثين عن الفرص وأصحاب الأفكار والشركات الناشئة، وذلك تحت عنوان:"الفرص الواعدة في سوق الأمن السيبراني " بتاريخ 31 مارس 2021

التفاصيل
تحدي الابتكار ... الهاكاثون الافتراضي الأول في عُمان

تحدي الابتكار ... الهاكاثون الافتراضي الأول في عُمان

تحت شعار الابتكار في التكنولوجيا المالية والأمن السيبراني, يشارك المركز الوطني للسلامة المعلوماتية مع بنك عمان العربي في تنظيم الهاكاثون الافتراضي الأول في عمان والذي سيقام في تاريخ 2 و3 ابريل 2021. المشاركة مفتوحة لجميع الطلبة والمهنيين. شارك معنا عبر التسجيل في الرابط : www.oabinnovation.com

التفاصيل
  التمرين الوطني السادس للأمن السيبراني

التمرين الوطني السادس للأمن السيبراني

تنظم وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة بالمركز الوطني للسلامة المعلوماتية وبالتعاون والتنسيق مع مركز الدفاع الالكتروني وبمشاركة عدداً من المؤسسات الحكومية التمرين الوطني السادس للأمن السيبراني بشكل افتراضي وذلك بتاريخ 20-21 أكتوبر 2020 م

التفاصيل
تمرين الأمن السيبراني الثامن للدول العربية وللدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي

تمرين الأمن السيبراني الثامن للدول العربية وللدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي

تنظم وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة بالمركز الوطني للسلامة المعلوماتية وبالتعاون مع المركز العربي الإقليمي للامن السيبراني

التفاصيل
اليوم العالمي لانترنت آمن 2020

اليوم العالمي لانترنت آمن 2020

تشارك السلطنة –ممثلة في وزارة التقنية والإتصالات- فعاليات الحملة الإلكترونـية لليوم العالمي لإنترنت آمن، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 11 فبراير 2020. يأتي تنظيم اليوم العالمي لأنترنت آمن ضمن مبادرة الاتحاد الأوروبي ...

التفاصيل

المركز الإعلامي

التواصل الإجتماعي

الإبلاغ عن الحوادث الأمنية
الخدمات الإلكترونية
التعريفات الأمنية

أخبار المركز الوطني للسلامة المعلوماتية

 

الإجتماع الأول لسفراء السلامة المعلوماتية

أخبار المركز الوطني للسلامة المعلوماتية

20/يناير/2014


نظم المركز الوطني للسلامة المعلوماتية التابع لهيئة تقنية المعلومات يوم أمس الأحد بفندق انتركونتيننتال الإجتماع الأول لسفراء السلامة المعلوماتية برعاية الدكتورسالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي للهيئة وبحضور ممثلين من المؤسسات الحكومية و الخاصة و من مؤسسات المجتمع المدني و بعض اللجان الوطنية وعدد كبيرا من سفراء السلامة المعلوماتية المنتسبين الى البرنامج.


 

الاجتماع الاول

جاء تنظيم الاجتماع الأول بهدف اتاحة الفرصة لجميع المنتسبين للالتقاء و التعرف على ما تم انجازة ضمن هذا البرنامج و تسليط الضوء على الجهود والأعمال التي قام بها المركز منذ تدشين "برنامج سفراء السلامة المعلوماتية" في 2011م وكذلك عرض الجهود والمساهمات التي قدمها سفراء السلامة المعلوماتية خلال الفترة الماضية وللإستماع لمقتراحات المشاركين لتطوير البرنامج وتجديد آليات العمل به خلال الفترة القادمة والتي من المقرر أن تنطلق في شهر فبراير من هذا العام.
 

425 سفيرا
 



ومن ضمن فعاليات الإجتماع القى المهندس بدر بن علي الصالحي المدير العام للمركز الوطني للسلامة المعلوماتية بهيئة تقنية المعلومات كلمة تحدث فيها عن تجاوب مختلف شرائح المجتمع للإنضمام للبرنامج حيث وصل عدد المنتسبين للبرنامج 425 منهم 108 أخصائيا و 195 أكاديميا، و 122 سفيرا عاما، كما تطرق الصالحي الى بعض مبادرات المركز التي تصب في مجال السلامة المعلوماتية ومنها الكتاب الإلكتروني والحملة التوعوية الإلكترونية وكذلك منتدى سفراء السلامة المعلوماتية في عام 2012م بإعتباره حلقة الوصل بين السفراء الأكاديميين والمتخصصين.
 

أهمية البرنامج

وحول اهمية البرنامج تقول فخرية الزدجالية (سفير متخصص ببرنامج سفراء السلامة المعلوماتية ورئيس قسم السياحة الإلكترونية بدائرة تقنية المعلومات بوزارة السياحة) : "أتاح لي البرنامج الفرصة للحضور و الاستفادة من العديد من حلقات العمل و الملتقيات المتخصصة في أمن المعلومات، كما استفدت بشكل كبير من المواضيع و المقالات التي ساهم بها زملائي السفراء في المنتدى والكتاب الإلكتروني الخاص بالبرنامج وكذلك في الحملة التوعوية الإلكترونية. و قد ساعدتني المعرفة المكتسبة في البرنامج بتفعيل دوري كسفير متخصص على أكثر من مستوى، فعلى صعيد العمل أصبح من السهل التعرف على بعض المخاطر المحتملة و الثغرات وطريقة التعامل معها و آليات التبليغ عنها. و قد قمنا فعلا في أكثر من مناسبة بمساعدة المركز الوطني للسلامة المعلوماتية من معالجة بعض القضايا ذات الصلة. وعلى صعيد الاسرة والمجتمع نقوم بتوعية الجميع عن الممارسات الصحيحة التي يجب اتبعاها لحفظ الخصوصية والمعلومات.

وتضيف الزدجالية :" نحن نأمل أن يتم دعم برنامج السفراء من خلال توفير المزيد من ورش العمل، ودورات التأهيل للسفراء، و تبادل الخبرات و التعرف على أفضل التجارب و الممارسات في أمن المعلومات سواء داخليا أو خارجيا، و إقامة ملتقيات عصف ذهني لمعالجة أهم التحديات والتعرف على آليات و طرق تثقيف و زيادة وعي الأجيال الناشئة بأمن المعلومات عموما".

ويقول عادل رمضان (سفير أكاديمي):" لقد تعرفت على برنامج سفراء السلامة المعلوماتية من خلال زياتي لمهرجان صلالة السياحي بصيف ٢٠١٢م، بالتحديد ركن عمان الرقمية الخاص بهيئة تقنية المعلومات. ونمت معرفتي أكثر بعالم تقنية المعلومات والسلامة المعلوماتية من خلال المشاركات والدورات والنقاشات مع الاخوة والاخوات القائمين على البرنامج وزملائي السفراء. ويضيف:" أتمنى ان تكون هناك ميزانية داعمة للبرنامج، تخدم الفعاليات والأنشطة الخاصة بالسفراء، وكذلك دورات خارج السلطنة لدعم وتشجيع هذه الفئة الموهوبة بمجال أمن المعلومات، كما أنني أحث الجميع للانتساب لبرنامج سفراء السلامة المعلوماتية حيث أنه عمل تطوعي إنساني يهدف إلى نشر الثقافة والوعي بأمن المعلومات بشكل إلكتروني هادف".
 

تكريم
 

تم خلال الإجتماع تكريم السفراء المجيدين الذين سعوا جاهدين من أجل تحقيق النجاح والإجادة لبرنامج سفراء السلامة المعلوماتية حيث قاموا بنشر المعرفة الأمنية، وأبدعوا بكتاباتهم ومقالاتهم لدعم المكتبة الإلكترونية، وبذلوا جهداً لتحصيل الشهادات في المجال الأمني، والمشاركة في الاجتماعات والدورات التي تخص السلامة المعلوماتية، إضافة إلى تواصلهم الدائم بالمركز والمشاركة والتفاعل البناء بمنتدى سفراء السلامة المعلوماتية وكذلك بصفحات البرنامج على الشبكات الاجتماعية.
 

برنامج "وعي"

 

قدمت رحمة بنت ناصر البراشدية (أخصائية تدريب وتوعية)، عرضا تعريفيا عن حملة "وعــي " والتي تستهدف الوزارات والمؤسسات الحكومية وتعتبر أحدى فعاليات الحملة الوطنية للأمن الالكتروني " نحو بيئة الكترونية آمنة ". تحدثت فيها عن دور المركز من خلال هذه الحملة في تفعيل برنامج موحد لتعزيز الوعي والثقافة بالامن الالكتروني والمخاطرالمحتملة والتعرف على أفضل الممارسات الأمنية لتجنب هذه المخاطر وتقليل أثارها في المؤسسات الحكومية لضمان استمرارية الأعمال وتقليل الخسائر المصاحبة لها بما يتماشى مع استراتيجية عمان الرقمية للتحول الى مجتمع معلوماتي آمن.
 

حماية الطفل

 

بعدها قدمت أمل بنت سعيد المشايخية (أخصائية تدريب وتوعية) عرضا عن حملة "حماية الطفل على الانترنت وتحدثت فيه عن أبرز المخاطر التي يتعرض لها الأطفال والنشئ على الانترنت وعند استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات، و وتحدثت المشايخية عن دور الحملة فى توفير بيئة إلكترونية آمنه، تمكن الطفل من التمييز بين سلبيات وإيجابيات الانترنت، وتشجعه على استغلالها لتنمية معارفه وتوسيع خبراته وان تضع قيود وقواعد أمنية لحماية من إية مخاطر.
 

تطوير البرنامج

 

حول تطوير البرنامج تقول رابعة أمبوسعيدية (اخصائية تطوير مواقع بالهيئة): "من منطلق اهتمام المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بتطوير برنامج سفراء السلامة المعلوماتية، فقد أعد المركز مجموعة من الفعاليات والخطط التي سيسعى إلى تنفيذها خلال هذا العام سواء كانت دورات تدريبية، أو زيارات أو أنظمة جديدة إلى جانب المسابقات المحلية والدولية بمجال الامن الالكتروني، ومحاضرات في تنمية المهارات ستقدمها هيئة تقنية المعلومات، وأيضا دورات إلكترونية عن طريق نظام التعلم عن بعد". وتضيف:" في هذا العام نسعى لتعريف السفراء ببرنامج ساس (SAS) لريادة الأعمال المتخصصة في تقنية المعلومات وكذلك بالبرامج مفتوحة المصدر، كما سيواصل المركز حملته التوعوية الإلكترونية، و سيقوم بنشر كتابين إلكترونيين خلال هذا العام يضمان مواضيع تخص مجالات الامن الالكتروني والتي سيشارك في إعدادها سفراء السلامة المعلوماتية بشكل خاص ، كما سيتم إشراكهم بجميع الفعاليات والورش التي ينضمها أو يشارك بها المركز ".
 

مسابقة وتكريم

 


 

بعدها تم تقديم شرح تفاصيلي عن المسابقة الأمنية الاكاديمية للمؤسسات التعليمية الحكومية منها والخاصة، حيث ستضم المسابقة 3 فئات، أفضل بحث علمي بمجال الامن الالكتروني، أفضل مشروع أمني (سواء كان Hardware/Software )، أفضل رسالة توعوية أمنية، وفي الختام تم عقد جلسة نقاشية مفتوحة طرح خلالها السفراء إسئلتهم وإستفساراتهم حول برنامج سفراء السلامة المعلوماتية و أبدوا عدة أفكار وآراء واقتراحات لتطوير البرنامج والرفع من مستواه على الصعيد المحلي والدولي. كما تم خلال الاجتماع تكريم سفراء السلامة المعلوماتية المجيدين الذين ساهموا في تحقيق النجاح والتقدم للبرنامج.
 

حول البرنامج
 

يعد برنامج سفراء السلامة المعلوماتية من المبادرات الوطنية التي اطلقها المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بهدف بناء مجتمع معرفي للسلامة المعلوماتية بالسلطنة وإشراك أعضاء المجتمع المعرفي في عملية نشر المعرفة في مجال أمن المعلومات والتواصل بين الدارسين والباحثين وخبراء أمن المعلومات بالسلطنة، كما يوفر البرنامج الفرصة للمتخصصين في مجال أمن المعلومات لمشاركة أبحاثهم مع جميع المهتمين بمجال أمن المعلومات وتشجيع البحث والتطوير داخل المجمتع المعرفي للسلامة المعلوماتية، إلى جانب تفعيل دور أعضاء المجتمع المعرفي للسلامة المعلوماتية في عملية تجميع البيانات وتحليلها، وكذلك البحث عن المهارات البشرية المتميزة في مجال أمن المعلومات بالسلطنة.


  • أرشيف الأخبار