English Version

المركز الوطني للسلامة المعلوماتية نحو بيئة معلوماتية آمنة للجميع

 	الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني في المنطقة العربية

الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني في المنطقة العربية

يعقد الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني في المنطقة العربية خلال الفترة من 27 إلى 31 أكتوبر 2019 في فندق كيمبينسكي في سلطنة عُمان، باستضافة كريمة من هيئة تقنية المعلومات ممثلة بالمركز الوطني للسلامة المعلوماتية في سلطنة عُمان.

التفاصيل
تمرين تقييم الجاهزية في مجال الأمن السيبرانــي لدول منظمة التعاون الإسلامي

تمرين تقييم الجاهزية في مجال الأمن السيبرانــي لدول منظمة التعاون الإسلامي

يقام هذا التمرين بشكل سنوي بحيث يتم تقييم الجاهزية في مجال الأمن السيبراني لدى دول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي،...

التفاصيل
التمرين الوطني للأمن السيبراني

التمرين الوطني للأمن السيبراني

يهدف التمرين الى تعزيز التواصل، والعمل الجماعي في الاستجابة للحوادث لضمان استمرار الجهود في التصدي للتهديدات السيبرانية من خلال فرق الاستجابة للطوارئ المعلوماتـية، إضافة الى تطوير المهارات والقدرات في مجال التصدي للهجمات والتعامل معها

التفاصيل
مسابقة عُمان لصائدي الثغرات الأمنية 2019

مسابقة عُمان لصائدي الثغرات الأمنية 2019

تأتي مسابقة عُمان #صائد_الثغرات بتنظيم المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني للاتحاد الدولي للاتصالات والذي تستضيفه هيئة تقنية المعلومات بالسلطنة، ويتولى إدارته وتشغيله المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بالهيئة، التسجيل مفتوح الآن عبر الرابط : https://cyberstars.pro/profile/register/

التفاصيل
اليوم العالمي لانترنت آمن 2019

اليوم العالمي لانترنت آمن 2019

تحتفل السلطنة -ممثلة في هيئة تقنية المعلومات- مع بقية دول العالم باليوم العالمي لإنترنت آمن، الذي يُحتفل به في أول ثلاثاء من فبراير من كل عام. ويأتي شعار هذا العام...

التفاصيل

المركز الإعلامي

التواصل الإجتماعي

الإبلاغ عن الحوادث الأمنية
الخدمات الإلكترونية
التعريفات الأمنية

أخبار المركز الوطني للسلامة المعلوماتية

 

الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني

أخبار المركز الوطني للسلامة المعلوماتية

27/أكتوبر/2019


خلال عام 2018؛ المركز الوطني للسلامة المعلوماتية يتصدى ل:

  • 432,978 هجمـة إلكترونية تعرض لها الفــضـاء السيبرانـي العُمـانــي
  • 71,472 هجمــة على المواقع الإلكتـــرونيـة العُمـــانية
  • 203 برمجية خبيثـة تم اكتشافها من خلال أنظمة الرصــد الإلكتـرونــي

بمشاركة أكثر من 600 متخصص و49 متحدث من 45 دولة؛ يرعى صاحب السمو/ السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان يوم الإثنين 27 أكتوبر التدشين الرسمي لأعمال الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني والذي ينظمه المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني التابع للاتحاد الدولي للاتصالات والذي تستضيفه وتديره وزارة التقنية والاتصالات بالسلطنة، ويهدف المنظمون من خلال تنظيم هذا الاسبوع إلى تسليط الضوء على أفضل الممارسات والسياسات في مجال الأمن السيبراني، وتحديد الآليات الناجعة للتصدي للتهديدات السيبرانية وتأثيراتها على الدول والمؤسسات والأفراد، إلى جانب تحديد التدابير اللازمة لتعزيز التعاون بين البلدان العربية والمؤسسات الدولية المعنية.


المؤتمر

تتضمن أعمال الأسبوع لهذا العام عقد النسخة الثامنة للمؤتمر الإقليمي للأمن السيبراني والذي انطلقت أعماله يوم الأحد 17 أكتوبر تحت شعار "ثورة الأمن السيبراني" ويركز على التطور التقني للثورة الصناعية الرابعة، وتقييم التدابير اللازمة للتقليل من المخاطر السيبرانية، وقد اشتمل اليوم الأول للمؤتمر على 12 ورقة عمل بدأت بكلمة للمهندس/ بدر بن علي الصالحي، مدير عام المركز الوطني للسلامة المعلوماتـية، و رئيس المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني لتقديم الكلمة الافتتاحية للمؤتمر قال فيها :" إن الثـورة الصنـاعيــة الرابعـة، بما تشمـله من تقنيـات ذكاء اصطناعي، وشبكـة الجيل الخامــس، والصناعات الروبوتـيـة، وإنترنت الأشياء، والحوسـبة الكميــة والطباعــة ثلاثـية الأبعاد وتقنية البلوك تشـين وغيرها، ستسـاهـم في تأسيـس صنـاعـة جديدة في عالـم تقنية المعلومات والاتصالات، مما يسـهم في تعزيز التنوع الاقتصادي والرخاء الاجتماعي، وفتح فرص عمل جديدة وفي الوقت ذاته سيصاحـبه مجموعة من الفرص والتحديات بما يتطلب أن يكون الأمن السيبرانــي على قائمة الأولويات في قطاعــي الحكومة والأعمال، لمعـالجـة قضايا التهديدات السيبرانــية، وتأثيراتها على الحكومات والمنظمات وتقليل المخاطر المرتبطة بتقنيات هذه الثورة المعلوماتـية.


هجمات إلكترونية

وأضاف الصالحي:"ان ما تشهده الساحة المعلوماتـية من زيادة في وتيرة الهجمات الإلكترونـية والحوادث الأمنية المعلوماتـية، أسفر عنه خسـائر مادية عاليـة. فعـلى المسـتوى المحـلي، تعامل المركـز الوطنــي للسلامــة المعلوماتيـــة بـوزارة التقنيـة والاتصــالات خلال عام 2018، مع 2334 حـــادثة أمنية معلوماتـية بنجــاح. في حين بلغ عـدد مـحاولات الهجمات الإلكتـــرونيـة في الفــضـاء السيبرانـي العُمـانــي ما يقارب 432,978 هجمـة، بالإضافـــة إلى 71,472 هجمــة على المواقع الإلكتـــرونيـة العُمـــانية. والتـعـامل مـع 203 برمجية خبيثـة تم اكتشافها من خلال أنظمة الرصــد الإلكتـرونــي بالمركـز خـلال نفس العــام."


إحصائيات إقليمية

وعلى الصعـيد الإقليــمي قال الصالحي: "تشــير دراسـة نشرتها شركـة PwC إلى أن المؤسسـات والشركــات في منطقـة الشرق الأوســط قد عانت من الهجمات الإلكترونـية وحوادث أمن المعلومات، أكثر من نظيراتها في العـالم خلال العام الماضــي. حيـث نتجت خسائر ماديـة قُدرت بـ500,000 دولار أمريكـي على الأقل من الهجمات السيبرانـية على 48% من شركات ومؤسسات منطقة الشرق الأوسـط وأفريقـيا. في حيـن تُقدر نسـبة الشركـات التي عانت من الانقطـاع لأكثر من خمس ساعات نتيجـة الهجمات إلى ما يزيـد عن 58% وذلك حسب دراسات شركـة Cisco لمعايير القدرات الأمنية لعام 2018، وفي المقابــل فأنه نتيـجة ازدياد وتيـرة الهجمات السيبرانــية على دول المنـطقة، تسـعى الدول إلى التركـيز على مجال صنـاعـة الأمن السيبرانـي. حيث تشير احدى التقاريـر إلى أن معدل الإنفاق في الأمن السيبرانـي في منطقة الشرق الأوسـط تصل إلى ما يقارب 11.4 بليون دولار أمريكـي، ويتوقع ان تزداد بنسبة 100% في عام 2022. في حيـن ستـصل إلــى ما يزيـد عن 1 ترليون دولار أمريكـي كمعدل إنفاق عالمـي بحلول عام 2021.


11 ورقة عمل

بعد الكلمة الافتتاحية تم تقديم 11 ورقة عمل تناولت عددا من المحاور ومن أهمها: تحديات الأمن السيبراني في الثورة الصناعية الرابعة، الاختلافات الأيديولوجية الإقليمية الكامنة وراء الصراع السيبراني في الثورة الصناعية الرابعة ، اعتماد الثورة الصناعية الرابعة في تطوير وتنفيذ استراتيجيات الأمن السيبراني الوطني، الفرص والتحديات والتهديدات في مجال الأمن السيبراني، كذلك تم التطرق إلى الأمن السيبراني في قطاع الاتصالات وتقنيات البلوك تشين وتمكين الأنظمة الفيزيائية ضمن شبكات الجيل الخامس والبنى الأساسية الحيوية، كما تضمن اليوم الأول على جلسة نقاشية مفتوحة تم فيها تناول مستقبل الأمن السيبراني.


أجندة

وضمن أجندة الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني من المقرر أن يواصل المؤتمر فعالياته لليوم الثاني والأخير على أن يتم يوم غدا الثلاثاء تنظيم ندوة خاصة بمنظمة "فيرست" وعقد اللقاء السنوي الحادي عشر لمراكز الأمن السيبراني لمنظمة التعاون الإسلامي، وفي يومي الأربعاء والخميس سيتم عقد النسخة السابعة للتمرين الإقليمي لتقييم الجاهزية للاستجابة للطوارئ المعلوماتية (Cyber Drill) وذلك بهدف تعزيز التواصل وبناء فرق الاستجابة للطوارئ المعلوماتية بين الدول الأعضاء في المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني لضمان الجهود المستمرة للتصدي للتهديدات السيبرانية.


  • أرشيف الأخبار