English Version

المركز الوطني للسلامة المعلوماتية نحو بيئة معلوماتية آمنة للجميع

 	الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني في المنطقة العربية

الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني في المنطقة العربية

يعقد الأسبوع الإقليمي للأمن السيبراني في المنطقة العربية خلال الفترة من 27 إلى 31 أكتوبر 2019 في فندق كيمبينسكي في سلطنة عُمان، باستضافة كريمة من هيئة تقنية المعلومات ممثلة بالمركز الوطني للسلامة المعلوماتية في سلطنة عُمان.

التفاصيل
تمرين تقييم الجاهزية في مجال الأمن السيبرانــي لدول منظمة التعاون الإسلامي

تمرين تقييم الجاهزية في مجال الأمن السيبرانــي لدول منظمة التعاون الإسلامي

يقام هذا التمرين بشكل سنوي بحيث يتم تقييم الجاهزية في مجال الأمن السيبراني لدى دول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي،...

التفاصيل
التمرين الوطني للأمن السيبراني

التمرين الوطني للأمن السيبراني

يهدف التمرين الى تعزيز التواصل، والعمل الجماعي في الاستجابة للحوادث لضمان استمرار الجهود في التصدي للتهديدات السيبرانية من خلال فرق الاستجابة للطوارئ المعلوماتـية، إضافة الى تطوير المهارات والقدرات في مجال التصدي للهجمات والتعامل معها

التفاصيل
مسابقة عُمان لصائدي الثغرات الأمنية 2019

مسابقة عُمان لصائدي الثغرات الأمنية 2019

تأتي مسابقة عُمان #صائد_الثغرات بتنظيم المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني للاتحاد الدولي للاتصالات والذي تستضيفه هيئة تقنية المعلومات بالسلطنة، ويتولى إدارته وتشغيله المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بالهيئة، التسجيل مفتوح الآن عبر الرابط : https://cyberstars.pro/profile/register/

التفاصيل
اليوم العالمي لانترنت آمن 2019

اليوم العالمي لانترنت آمن 2019

تحتفل السلطنة -ممثلة في هيئة تقنية المعلومات- مع بقية دول العالم باليوم العالمي لإنترنت آمن، الذي يُحتفل به في أول ثلاثاء من فبراير من كل عام. ويأتي شعار هذا العام...

التفاصيل

التواصل الإجتماعي

الإبلاغ عن الحوادث الأمنية
الخدمات الإلكترونية
التعريفات الأمنية

تفاصيل المقالات

 

مشروع تطوير

مشروع تطوير

القسم: مبادرات | تاريخ المقال: 07/01/2013 | الكاتب: مبارك بن محمد مبارك بيت علي مقدم | التقييم: مشروع تطوير( 2858 زوار )


أقيم في يوم الاربعاء الموافق 7 ديسمبر 2011م محاضرة تعريفية عن مشروع (تطوير) وهو مشروع المهارات الأساسية للحاسب الآلي والتعاملات الإلكترونية تحت إشراف دائرة نظم المعلومات ببلدية ظفار، وهو مشروع لتدريب الموظفين الحكوميين الجدد بالبلدية، وتأتي هذه المبادرة من أجل إكساب الموظفين مهارات التعامل الناجح مع الحاسب الآلي في العمل وبالتالي تحسين كفاءتهم وإنتاجيتهم.

ويضيف الفاضل أ. مبارك بن محمد مبارك بيت علي مقدم أخصائي أول حاسب آلي بدائرة نظم المعلومات ببلدية ظفار ومؤسس مشروع (تطوير) وهو مدرب عالمي معتمد من الأكادييمية البريطانية بلندن: بأن البرنامج التدريبي هو مشروع للموظفين الجدد ببلدية ظفار، ويضم حالياً خمسة برامج تدريبية : الاستخدام السليم الحاسب الآلي في بيئة العمل، وأساسيات نظام التشغيل ويندوز 7، والبريد الإلكتروني الداخلي، وطباعة المذكرات والمراسلات بإستخدام برنامج وورد 2007، وأساسيات أمن المعلومات.

وتم في المحاضرة التعريفية بحث سبل الاستفادة من مشروع (تطوير) مع المترشحين لتنفيذ دورات على أسس سليمة للموظفين الجدد، حيث تمت الإشارة إلى أن دائرة نظم المعلومات  قد بدأت اجتماعاتها مع دائرة شؤون الموظفين المتمثلة بقسم التدريب وبحث التعاون معها لتنفيذ دورات تدريبية للموظفين الجدد والتنسيق مع الدوائر الأخرى وذلك بناء على الإحتياجات الفعلية للتدريب التي ستحددها كل دائرة ببلدية ظفار.

بعد ذلك فتح باب النقاش للمشاركين في اللقاء حيث تم التطرق لعدد من التحديات التي تواجه تقنية المعلومات في المؤسسات الحكومية وسبل الإستفادة من هذه الفرص التدريبية التي ستقدمها البلدية للموظفين الجدد، ومناقشة آلية التنفيذ لتقييم مستوى كل موظف جديد، ومهاراته وتوفير التدريب اللازم لتأهيله في أسرع وقت حتى ينضم للعمل بكفاءة وفاعلية، والتأكيد على أهمية بناء الكفاءات المهنية في مجال تقنية المعلومات داخل البلدية لكي تسهم بأدائها، وابتكاراتها في تطوير الخدمات الإلكترونية، وتعزيز التطبيقات الناجحة لتقنية المعلومات في مختلف جوانب العمل حيث دارت نقاشات وحوارات بين المشاركين في هذا اللقاء لتحقيق الأهداف المرجوة لبناء القدرات الوطنية المتخصصة وإكسابها الخبرات المهنية وتأهيلها للإسهام بفاعلية.

ويضيف أيضاً أن البرنامج الأول الاستخدام السليم للحاسب الآلي في بيئة العمل يضم عدة محاور منها على سبيل الذكر لا الحصر: مكونات الحاسب الآلي وطريقة المحافظة على أداء الحاسب الآلي من قبل المستخدم العادي، وآلية حفظ الملفات والبيانات في الحاسب الآلي.

ويتكون البرنامج الثاني أساسيات نظام التشغيل ويندوز 7 على المحاور التالية: التعريف بالنظام التشغيلي وطرق إدارة الملفات والتطبيقات العملية لتشغيل النوافذ ومكونات النظام الأخرى.

أما البرنامج الثالث وهو البريد الإلكتروني الداخلي ويضم أساسيات إستخدام البريد الداخلي ببلدية ظفار وكيفية إستقبال الرسائل وإرسالها، وإدارة المهام الموكلة من خلال برنامج الأوتلوك 2007.

والبرنامج الرابع طباعة المذكرات الرسمية والرسائل بإستخدام برنامج وورد 2007 ويضم المحاور التالية: مقدمة عن واجهة البرنامج وإستخدام الأوامر الموجودة وأنواع المذكرات الرسمية وشروط إعدادها وحفظها.

وأما البرنامج الأخير وهو اساسيات أمن المعلومات في البلدية ويعتبر من البرامج التدريبية المهمة في المشروع ويحتوى على المحاور التالية: مقدمة عن أمن المعلومات وأسس حفظ البيانات وطرق إختيار كلمات المرور لحفظ البيانات في الحاسب الآلي وشروطها.

ويختم الفاضل مبارك بيت علي مقدم بأن كل برنامج تدريبي سوف يشمل على حقيبة تدريبية تشمل المادة العلمية وكتيب تعريفي عن إدارة بلدية ظفار و قرص مدمج يضم بعض الافلام والتدريبات العملية. وتقام الدورات حالياً بالقاعة الرئيسية ببلدية ظفار. وكل برنامج تدريبي سوف يستمر لمدة أسبوع بواقع ساعتان يومياً وقد سوف تبدأ المرحلة الأولى من البرنامج بتدريب 93 موظف، وسوف يتم رفع تقرير أسبوعي عن أداء الموظف والاقتراحات الضرورية اللازمة لتطويره كلاً على حسب موقعه في دوائر بلدية ظفار. وفي نهاية المرحلة الأولى من المشروع سوف يتم رفع تقرير شامل يضم الاحصائيات البيانية عن نتائج التدريب من خلال أسس علمية من خلال برنامج الإحصائي  SPSS.